حكام شرعية(حكم الغناء ,شرب السجائر , حلق اللحى,و الاسبال في
صفحة 1 من اصل 1
حكام شرعية(حكم الغناء ,شرب السجائر , حلق اللحى,و الاسبال في
حكم الغناء ,شرب السجائر , حلق اللحى,و الاسبال في الصلاة
مجموعة من الفتاوى والأحكام لكبار العلماء والشيوخ
حكم الغناء ، شرب السجائر والدخان ، حلق اللحى ، الإسبال في الصلاة
حكم الغناء:
السؤال: ما حكم استماع الأغاني؟
الجواب: إن الاستماع إلى الأغاني حرام ومنكر.. ومن أسباب مرض القلوب
وقسوتها وصدها عن ذكر الله وعن الصلاة .. وقد فسر أكثر أهل العلم قوله
تعالى (ومن الناس من يشتري لهو الحديث) بالغناء وكان عبدالله بن مسعود رضي
الله عنه يقسم على أن لهو الحديث هو الغناء وإذا كان مع الغناء آلة لهو
كالربابة والعود والكمان والطبل صار التحريم أشد. وذكر بعض العلماء أن
الغناء بآلة لهو محرم إجماعاً فالواجب الحذر من ذلك وقد صح عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم أنه قال (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير
والخمر والمعازف) والحر هو الفرج الحرام يعني الزنا والمعازف هي الأغاني
وآلات الطرب.
وأوصيك وغيرك بسماع إذاعة القرآن الكريم وبرنامج نور على الدرب ففيهما فوائد عظيمة وشغل شاغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب.
لسماحة الشيخ / عبد العزيز عبد الله بن باز
حكم حلق اللحى:
السؤال: ما حكم حلق اللحى؟
الجواب: حلق اللحية محرم لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم فإن
النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أعفوا اللحى وحفوا الشوارب) ولأنه خروج عن
هدي المرسلين إلى هدي المجوس المشركين .. وحد اللحية كما ذكره أهل اللغة
هي شعر الوجه واللحيين والخدين .. بمعنى أن كل ما على الخدين وعلى اللحيين
والذقن فهو من اللحية .. وأخذ شيء منها داخل في المعصية أيضاً لأن الرسول
عليه الصلاة والسلام قال: (أعفوا اللحى ..) (وأرخوا اللحى ..) (ووفروا
اللحى ..) وهذا يدل على أنه لا يجوز أخذ شيء منها لكن المعاصي تتفاوت
فالحلق أعظم شيء منها لأنه أعظم وأبين مخالفة من أخذ شيء منها.
للشيخ / محمد بن صالح العثيمين
حكم شرب الدخان:
السؤال: أرجو من سماحتكم بيان حكم شرب الدخان والشيشة مع ذكر الأدلة على ذلك؟
الجواب: شرب الدخان محرم وكذلك الشيشة والدليل على ذلك قوله تعالى (ولا
تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً) وقوله تعالى (ولا تلقوا بأيديكم
إلى التهلكة) وقد ثبت في الطب أن تناول هذه الأشياء مضر، وإذا كان مضراً
كان حراماً ودليل آخر قوله تعالى (ولا تؤتوا السفاء أموالكم التي جعل الله
لكم قياماً) فنهى عن إتيان السفهاء أموالنا لأنهم يبذرونها ويفسدونها ولا
ريب أن بذل الأموال في شراء الدخان والشيشة أنه تبذير وإفساد لها فيكن
منهياً عنه دلالة هذه الآية ومن السنة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
نهى عن إضاعة المال ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لا ضرر ولا ضرار)
وتناول هذه الأشياء موجب للضرر ولأن هذه الأشياء توجب للإنسان أن يتعلق
بها فإذا فقدها ضاق صدره وضاقت عليه الدنيا فأدخل على نفسه أشياء هو في
غنى عنها.
للشيخ / محمد بن صالح العثيمين
صلاة المسبل صحيحة .. لكنه آثم
السؤال: هل صحيح أن صلاة مسبل الثوب باطلة حيث شاع هذا الأمر عند بعض الناس؟
الجواب: الصحيح أنها لا تبطل صلاته ولكنه آثم معرض نفسه للعذاب فإن كان
مسبلاً خيلاء فإن عقوبته ألا ينظر الله إليه يوم القيامة ولا يزكيه وله
عذاب أليم وإن كان قد نزل إزاره إلى ما تحت الكعب من غير خيلاء فإنه يعذب
(ما أسفل من الكعبين بالنار) لهذا كان إنزال الثوب والسروال والمشلح إلى
ما تحت الكعبين حراماً بكل حال لكن عقوبته فيما إذا جره خيلاء أعظم مما
إذا كان غير خيلاء وهو من كبائر الذنوب لورود الوعيد عليه.
للشيخ / محمد بن صالح العثيمين
مجموعة من الفتاوى والأحكام لكبار العلماء والشيوخ
حكم الغناء ، شرب السجائر والدخان ، حلق اللحى ، الإسبال في الصلاة
حكم الغناء:
السؤال: ما حكم استماع الأغاني؟
الجواب: إن الاستماع إلى الأغاني حرام ومنكر.. ومن أسباب مرض القلوب
وقسوتها وصدها عن ذكر الله وعن الصلاة .. وقد فسر أكثر أهل العلم قوله
تعالى (ومن الناس من يشتري لهو الحديث) بالغناء وكان عبدالله بن مسعود رضي
الله عنه يقسم على أن لهو الحديث هو الغناء وإذا كان مع الغناء آلة لهو
كالربابة والعود والكمان والطبل صار التحريم أشد. وذكر بعض العلماء أن
الغناء بآلة لهو محرم إجماعاً فالواجب الحذر من ذلك وقد صح عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم أنه قال (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير
والخمر والمعازف) والحر هو الفرج الحرام يعني الزنا والمعازف هي الأغاني
وآلات الطرب.
وأوصيك وغيرك بسماع إذاعة القرآن الكريم وبرنامج نور على الدرب ففيهما فوائد عظيمة وشغل شاغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب.
لسماحة الشيخ / عبد العزيز عبد الله بن باز
حكم حلق اللحى:
السؤال: ما حكم حلق اللحى؟
الجواب: حلق اللحية محرم لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم فإن
النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أعفوا اللحى وحفوا الشوارب) ولأنه خروج عن
هدي المرسلين إلى هدي المجوس المشركين .. وحد اللحية كما ذكره أهل اللغة
هي شعر الوجه واللحيين والخدين .. بمعنى أن كل ما على الخدين وعلى اللحيين
والذقن فهو من اللحية .. وأخذ شيء منها داخل في المعصية أيضاً لأن الرسول
عليه الصلاة والسلام قال: (أعفوا اللحى ..) (وأرخوا اللحى ..) (ووفروا
اللحى ..) وهذا يدل على أنه لا يجوز أخذ شيء منها لكن المعاصي تتفاوت
فالحلق أعظم شيء منها لأنه أعظم وأبين مخالفة من أخذ شيء منها.
للشيخ / محمد بن صالح العثيمين
حكم شرب الدخان:
السؤال: أرجو من سماحتكم بيان حكم شرب الدخان والشيشة مع ذكر الأدلة على ذلك؟
الجواب: شرب الدخان محرم وكذلك الشيشة والدليل على ذلك قوله تعالى (ولا
تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً) وقوله تعالى (ولا تلقوا بأيديكم
إلى التهلكة) وقد ثبت في الطب أن تناول هذه الأشياء مضر، وإذا كان مضراً
كان حراماً ودليل آخر قوله تعالى (ولا تؤتوا السفاء أموالكم التي جعل الله
لكم قياماً) فنهى عن إتيان السفهاء أموالنا لأنهم يبذرونها ويفسدونها ولا
ريب أن بذل الأموال في شراء الدخان والشيشة أنه تبذير وإفساد لها فيكن
منهياً عنه دلالة هذه الآية ومن السنة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
نهى عن إضاعة المال ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لا ضرر ولا ضرار)
وتناول هذه الأشياء موجب للضرر ولأن هذه الأشياء توجب للإنسان أن يتعلق
بها فإذا فقدها ضاق صدره وضاقت عليه الدنيا فأدخل على نفسه أشياء هو في
غنى عنها.
للشيخ / محمد بن صالح العثيمين
صلاة المسبل صحيحة .. لكنه آثم
السؤال: هل صحيح أن صلاة مسبل الثوب باطلة حيث شاع هذا الأمر عند بعض الناس؟
الجواب: الصحيح أنها لا تبطل صلاته ولكنه آثم معرض نفسه للعذاب فإن كان
مسبلاً خيلاء فإن عقوبته ألا ينظر الله إليه يوم القيامة ولا يزكيه وله
عذاب أليم وإن كان قد نزل إزاره إلى ما تحت الكعب من غير خيلاء فإنه يعذب
(ما أسفل من الكعبين بالنار) لهذا كان إنزال الثوب والسروال والمشلح إلى
ما تحت الكعبين حراماً بكل حال لكن عقوبته فيما إذا جره خيلاء أعظم مما
إذا كان غير خيلاء وهو من كبائر الذنوب لورود الوعيد عليه.
للشيخ / محمد بن صالح العثيمين
deema- زهرة جديدة
- عدد الرسائل : 9
الاعلام :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 07/05/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى